أمرت السلطات الكورية الجنوبية منصة التداول Bithumb بدفع غرامة قدرها 136 ألف دولار، بعد أن خلصت إلى أنها انتهكت قواعد حماية المعلومات الشخصية عبر إرسال بيانات مستخدمين إلى الخارج.
وقالت لجنة حماية المعلومات الشخصية في البلاد، في إشعار صدر يوم الخميس، إن التحقيق كشف أن المنصة قامت بـ"نقل معلومات شخصية إلى الخارج من دون موافقة منفصلة من أصحاب البيانات" خلال عملية مشاركة دفتر أوامر التداول وتحويل الأصول الافتراضية مع منصات أجنبية.
وبحسب ما ورد في التحقيق، ارتبطت المخالفة بمشاركة دفاتر أوامر Tether (USDT) بين سبتمبر ونوفمبر 2025 مع منصة BingX، رغم أن الموافقة التي حصلت عليها Bithumb كانت تتعلق بمشاركة البيانات مع Stellar. كما شملت المشاركة بيانات مستخدمين مع 13 منصة أجنبية.
وأوضحت اللجنة أن هناك حاجة إلى توفير بعض البيانات الشخصية لأغراض مكافحة غسل الأموال عند نقل الأصول الافتراضية إلى منصات أخرى، لكنها شددت في الوقت نفسه على أن نقل المعلومات الشخصية إلى الخارج وحق صاحب البيانات في تقرير مصير بياناته مسألتان مرتبطتان، ما يفرض الالتزام الصارم بالشروط والإجراءات المنصوص عليها في قانون الحماية.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تخضع فيه Bithumb لتدقيق متزايد من الجهات التنظيمية في كوريا الجنوبية. ففي مارس، فرضت الجهة الرقابية المالية في البلاد إيقافا لمدة ستة أشهر على أنشطة المنصة بسبب مزاعم تتعلق بانتهاكات لقانون المعلومات المالية، قبل أن تلغي محكمة القرار في أبريل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت تقارير بأن الشرطة داهمت مكاتب Bithumb ضمن تحقيق يتعلق بمزاعم محاباة مرتبطة بالنائب الكوري الجنوبي Kim Byung-gi.
وتعكس القضية اتجاها أوسع نحو تشديد الرقابة على كيفية تعامل منصات التداول مع بيانات المستخدمين واتفاقياتها مع الأطراف الخارجية، خصوصا مع تزايد حساسية الامتثال في سوق العملات الرقمية الكوري الجنوبي.