أمرت السلطات في كوريا الجنوبية منصة التداول Bithumb بدفع غرامة قدرها 136 ألف دولار، بعد أن خلص تحقيق رسمي إلى أنها انتهكت قواعد حماية المعلومات الشخصية عندما نقلت بيانات مستخدمين إلى الخارج.

وقالت لجنة حماية المعلومات الشخصية في البلاد، في إشعار صدر يوم الخميس، إن التحقيق وجد أن المنصة "نقلت معلومات شخصية إلى الخارج من دون موافقة منفصلة من أصحاب البيانات" خلال عملية مشاركة دفتر أوامر التداول وتحويل الأصول الافتراضية مع منصات أجنبية.

وبحسب الإشعار، ارتبطت المخالفة بمشاركة Bithumb دفاتر أوامر Tether (USDT) بين سبتمبر ونوفمبر 2025 مع منصة BingX، رغم أنها حصلت على موافقة لمشاركة البيانات مع Stellar. كما شملت الواقعة مشاركة معلومات مستخدمين مع 13 منصة أجنبية.

وأوضحت اللجنة أن هناك حاجة لتوفير بعض البيانات لأغراض مكافحة غسل الأموال عند تحويل الأصول الافتراضية إلى منصات أخرى، لكنها شددت في الوقت نفسه على أن نقل المعلومات الشخصية إلى الخارج وحق صاحب البيانات في التحكم بها مسألة مرتبطة مباشرة، ما يستدعي الالتزام الصارم بالمتطلبات والإجراءات المنصوص عليها في قانون الحماية.

وتأتي هذه الغرامة في وقت تخضع فيه Bithumb، وهي من أكبر منصات التداول في كوريا الجنوبية، لتدقيق متزايد من الجهات التنظيمية. ففي مارس، فرضت الجهة الرقابية المالية في البلاد إيقافا لمدة ستة أشهر على أنشطة المنصة بسبب مزاعم تتعلق بانتهاك قانون المعلومات المالية، قبل أن تلغي محكمة القرار في أبريل.

كما ذكرت تقارير أن الشرطة داهمت مكاتب Bithumb في وقت سابق من هذا الشهر ضمن تحقيق يتعلق بشبهات محسوبية مرتبطة بالنائب الكوري الجنوبي Kim Byung-gi.

وتعكس القضية اتساع التركيز التنظيمي في كوريا الجنوبية على الامتثال وحماية البيانات، في سوق يضم قاعدة كبيرة من مستخدمي الأصول الرقمية، مع استمرار السلطات في تشديد الرقابة على المنصات العاملة داخل البلاد وخارجها.