سجلت بيتكوين هبوطا جديدا إلى أدنى مستوياتها منذ 21 شهرا مع افتتاح جلسة وول ستريت يوم الخميس، بعدما أثارت بيانات التضخم الأمريكية قلقا واضحا في الأسواق المالية ودفعـت موجة البيع إلى الأصول عالية المخاطر.

وتراجعت العملة إلى نحو 58000 دولار، بعدما أظهرت بيانات تداول أن زوج BTC/USD لامس 58035 دولارا على منصة Bitstamp، وهو مستوى لم تشهده السوق منذ سبتمبر 2024.

بيانات PCE تضغط على الأسهم وتزيد التوتر

جاءت الضغوط بعد صدور قراءة مايو من مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي PCE عند 4.1% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات. كما ارتفع المؤشر 0.4% على أساس شهري، بينما صعد المؤشر الأساسي المستثني للغذاء والطاقة 0.3% شهريا و3.4% سنويا، وفقا لبيان مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي.

وتفاعلت الأسهم مع البيانات بتقلبات حادة، إذ هبط مؤشر ناسداك 100 بنسبة 2% خلال 30 دقيقة فقط عند الافتتاح، بينما تراجع ناسداك المركب 0.5% وقت كتابة التقرير، في حين تمكن مؤشر S&P 500 من تسجيل مكسب طفيف.

تصفيات سريعة في سوق الكريبتو

امتدت الحركة إلى سوق العملات المشفرة، حيث أظهرت بيانات CoinGlass أن إجمالي التصفيات عبر السوق تجاوز 600 مليون دولار خلال ساعة واحدة فقط، مع تعرض مراكز شراء طويلة لضغط كبير مع هبوط السعر.

ورأى بعض المتداولين أن التحرك السعري يحمل ملامح إدارة مقصودة لتصفية المراكز، إذ وصف أحدهم ما يحدث بأنه مرحلة "manipulation"، مشيرا إلى أن الهبوط دون مستوى 60000 دولار يتكرر حول منطقة دعم مهمة على الأطر الزمنية الأسبوعية والربع سنوية.

كما قال نيلس كلافير، الشريك المؤسس لمنصة STABL Agency، إن BTC/USD يبدو وكأنه يتجه إلى "المرحلة الأخيرة" من هذا السوق الهابطة، مضيفا أن مستوى 55000 دولار لا يزال الهدف الأقرب على المدى القصير.

مستويات الدعم تحت المراقبة

وفي قراءة فنية موازية، اعتبر المتداول والمحلل Rekt Capital أن دعم 60000 دولار أصبح "يضعف بوضوح"، مشيرا إلى أن إغلاق يونيو الشهري قد يحدد المسار الذي ستتحرك نحوه بيتكوين في يوليو، سواء نحو ارتداد تخفيفي بعد الكسر أو استمرار الضغط.

وأضاف أن السوق يتحرك بطريقة تشبه ما حدث في 2022، مع ترجيح أن يصبح المتوسط المتحرك الأسي لـ50 شهرا مقاومة جديدة إذا استمر الضعف الحالي. وفي هذه المرحلة، تبقى بيانات الاقتصاد الكلي الأمريكية عاملا حاسما في تحديد اتجاه السيولة وتقلبات السوق.