تزايدت الشكاوى من مستخدمين قالوا إن سحوباتهم من منصة AscendEX ما زالت عالقة، في وقت أثار فيه المحقق على السلسلة ZachXBT تساؤلات جديدة حول سيولة البورصة واحتياطياتها.
وأفاد حساب على منصة X باسم Lorenzo Navarro Rodriguez في منشور يوم الثلاثاء بأن سحب 4196 USDT ظل في حالة “initiating” منذ 10 يونيو، مضيفا أن محاولات التواصل المتكررة مع دعم العملاء لم تلق أي رد.
وخلال الأيام التالية، رد ما لا يقل عن خمسة مستخدمين آخرين على المنشور نفسه، وقالوا إنهم يواجهون مشكلات مشابهة في سحب أموالهم من المنصة. وتأتي هذه الشكاوى في وقت حساس بالنسبة للمستخدمين الذين يعتمدون على سرعة تنفيذ السحوبات في البورصات المركزية.
تساؤلات حول الاحتياطيات
وفي منشور على تيليغرام يوم الجمعة، قال ZachXBT إن المنصة لا تبدو لديها احتياطيات كبيرة من الأصول ذات القيمة السوقية الكبيرة مثل Ether وUSDT وSolana، وهو ما قد يشير إلى وجود مشكلات سيولة. كما دعا AscendEX إلى الرد على تقارير تأخر السحوبات وتقديم توضيح أكبر بشأن سبب انخفاض السيولة في محافظها الساخنة.
وتعتمد البورصات عادة على احتياطيات سائلة من الأصول المتداولة بكثافة لتلبية طلبات السحب. وعندما تتراجع هذه الأصول، قد تتأخر عمليات السحب، وفي الحالات الأشد قد تظهر مخاوف أوسع تتعلق بالملاءة.
ما الذي أظهرته بيانات المحافظ
وأظهرت بيانات Arkham التي جرى الاطلاع عليها يوم الجمعة أن المحافظ المرتبطة بـ AscendEX كانت تحتفظ بنحو 20.2 مليون دولار من العملات المشفرة، مع تركيز واضح على أصول صغيرة القيمة السوقية نسبيا، وبحيازات محدودة من العملات الكبرى.
وبحسب البيانات نفسها، كانت أكبر حيازة للمنصة هي 10 ملايين دولار من رموز UNITE، تلتها 5.24 مليون دولار من REUR، ثم 2.9 مليون دولار من ASD، و600 ألف دولار من عملة Reservoir rUSD المستقرة، إلى جانب رموز أصغر أخرى.
ولم يصدر رد من AscendEX قبل النشر، فيما تظل أي أسئلة حول السيولة من أكثر الملفات حساسية في قطاع الكريبتو بعد انهيار FTX في 2022، حين كشفت طلبات السحب عن فجوة ضخمة انتهت بإفلاس المنصة. ومنذ ذلك الحين، زادت الضغوط التنظيمية واتجهت منصات كثيرة إلى نشر تقارير إثبات الاحتياطيات لطمأنة المستخدمين.