عادت شبكة Base، المدعومة من منصة Coinbase، إلى العمل بعد توقف استمر قرابة ساعتين نتيجة مشكلة في آلية التوافق أدت إلى تعطيل إنتاج الكتل.

وأعلنت Base عبر حسابها على X بعد عودة الخدمة أن الكتل أصبحت تُنتج بشكل طبيعي، وأنها تحققت من تعاف واسع النطاق داخل المنظومة المرتبطة بالشبكة.

وكانت صفحة الحالة الخاصة بالشبكة قد أشارت عند الساعة 4:03 مساء بتوقيت UTC يوم الخميس إلى أنها تراجع حالة إنتاج كتل غير سليمة. وبعد ذلك، أوضحت عند الساعة 5:21 مساء بتوقيت UTC أنها عزلت مشكلة في التوافق تسببت في إدراج كتلة غير صالحة، وهو ما منع إنشاء كتل جديدة.

وقبل الساعة 6 مساء بتوقيت UTC بقليل، قالت Base إنها استعادت بناء الكتل بصورة سليمة، وإن البنية التحتية في النظام البيئي تمكنت من المزامنة، مضيفة أنها حددت سبب المشكلة وستجري تحقيقا في الجذر الأساسي لها مع نشر تقرير كامل لاحقا.

ويعد هذا التوقف من الحالات النادرة على شبكة كبيرة مثل Base، وهي أكبر شبكة من الطبقة الثانية على Ethereum من حيث الاستخدام. وكانت الشبكة قد شهدت آخر انقطاع كبير لها في أغسطس 2025، عندما توقفت لمدة 33 دقيقة، بحسب صفحة الحالة الخاصة بها.

من جانبه، كتب Jesse Pollack، مؤسس Base، على X أن جميع الأموال على الشبكة آمنة، لكنه شدد على أن التوقف ليس أمرا مقبولا، وأن الفريق سيستخدم هذه الحادثة لمواصلة تطوير Base لتكون منصة مناسبة للتمويل العالمي على مدار الساعة.

وجاء هذا الانقطاع بشكل منفصل وقبل ساعات فقط من ترقية كانت مقررة للشبكة تحت اسم Beryl عند الساعة 6 مساء بتوقيت UTC، ثم اكتملت بعد ساعتين في 8 مساء بتوقيت UTC. وهدفت الترقية إلى تقليل تأخيرات السحب وإدخال معيار رمزي جديد للأصول الحقيقية والعملات المستقرة.