كشفت شبكة Base من الطبقة الثانية التابعة لـ Coinbase أن خللا في الـ sequencer كان وراء تعطلين متتاليين شهدتهما الشبكة الأسبوع الماضي، وذلك في تقرير ما بعد الحادثة الذي نشرته فرق الهندسة لديها.

وبحسب التقرير، رصد الفريق خطأ في منطق بناء الكتل لدى الـ sequencer سمح ببقاء حالة سجل قديمة بعد فشل التحقق من معاملة أثناء التنفيذ. وذكر المهندسون أن معاملة غير صالحة وصلت إلى منشئ الكتل وفشلت كما كان متوقعا، لكنها لم تؤد بشكل صحيح إلى مسح حالة السجل التي تحتوي على الحسابات وخانات التخزين التي جرى الوصول إليها.

تعمل Base عبر sequencer واحد فقط، ما يعني أن خطأ واحدا قد يوقف الشبكة بالكامل. وهذا المكون المركزي هو المسؤول عن ترتيب المعاملات، وقد ارتبطت به أيضا انقطاعات في شبكات طبقة ثانية أخرى مثل Arbitrum وOP Mainnet وzkSync Era.

وخلال يومي الخميس والجمعة، واجهت الشبكة الرئيسية في Base توقفين في إنتاج الكتل. واستمر الانقطاع الأول 116 دقيقة، بينما دام الثاني 20 دقيقة. وخلال تلك الفترة، توقف إصدار كتل جديدة بالكامل، ولم تتمكن عقد الـ sequencer وvalidator من تجاوز الكتلة غير الصالحة حتى تمت استعادة عملية التسلسل.

وقالت Base إن الإصلاح جرى عبر تطبيق تحديث على الـ sequencers لضمان تحديث حالة السجل بشكل صحيح أثناء التنفيذ. لكن عملية التخفيف استغرقت وقتا أطول من المتوقع بسبب ظروف في البنية التحتية لا علاقة لها بالخلل الأصلي.

وأضاف الفريق أن race condition حدثت أيضا بعد إعادة ضبط النظام، ما منع الـ sequencers من اللحاق بالمعالجة وتسبب في الانقطاع الثاني. وفي المستقبل، تخطط Base لتعزيز اختبارات fuzz testing، وهي أسلوب يعتمد على إغراق النظام بمدخلات عشوائية أو مشوهة أو غير متوقعة لاكتشاف الأخطاء، إلى جانب بناء آليات تعافٍ سلس تقلل الحاجة إلى إعادة تشغيل العقد يدويا عند وقوع حوادث مشابهة.

ولم تكن هذه أول مرة تتعرض فيها Base لانقطاع مرتبط بالـ sequencer، إذ توقفت عن إنتاج الكتل لمدة 17 دقيقة في سبتمبر 2024، ولمدة تقارب نصف ساعة في أغسطس 2025. وتأتي هذه الحادثة في وقت تعد فيه Base ثاني أكبر شبكة طبقة ثانية من حيث القيمة المؤمنة، والتي تقل قليلا عن 11 مليار دولار، وفقا لبيانات L2beat.